مدرسة الظافر الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الظافر الابتدائية

منتدي تعليمي


    قرار 219

    المدير العام
    المدير العام
    Admin


    المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    قرار 219 Empty قرار 219

    مُساهمة  المدير العام السبت أغسطس 21, 2010 6:31 pm

    القرار 219 لسنة 2009 صفحة 10
    يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية
    • إذا حصل على 30٪ من درجة اختبار الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة على الأقل
    • يكون مجموع درجتى الاختبارين التحريريي للمادة مضافا إليهما درجة ملف الانجاز فى الفصلين الدراسيين مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل 0
    و يعتبر المتعلم ناجحا فى نهاية العام الدرارسى إذا استوفى الشروط الأتية
    • إذا نجح فى جميع المواد الدراسية التى تضاف و التى لا تضاف للمجموع الكلى
    • إذا حصل على 50٪ على الاقل من المجموع الكلى للدرجات
    ملاحظات على القرار
    1) نلاحظ من خلال ذلك أن القرار خص نجاح المتعلم بالشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك فى نهاية العام فقط 0
    2) و لم يذكر ذلك فى نصف العام و ذلك لان نجاح و رسوب المتعلم يكون فى نهاية العام فقط
    3) و أنه فى القرار الوزارى السابق للتقويم الشامل وضع صياغة غير واضحة و هى أن يحقق التلميذ( نسبة 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و الفصل الدراسى الثانى معا ) و قد فهم كثير من الزملاء هذه الصيغة بأن التلميذ إذا لم يحقق شرط 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و حققها فى الفصل الدراسى الثانى يكون راسبا أخر العام 0
    4) لذا تقريبا لذلك لم يذكر القرار تحقيق الشرطين فى نصف العام ، حتى لا يقع أحد فى هذا الخطأ 0
    القرار 219 لسنة 2009 صفحة 2
    5) و بمراجعة المادة الثالثة للقرار 219 صفحة 2 وهى ( تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية ، تبدأ من الصف الثانى من الحلقة الابتدائية و ذلك بناء على نتائج التقويمات المستمرة ، و [ملف الإنجاز عبارة عن (متوسط تقويم أول + تقويم ثان ) و امتحان نصف العام (تقويم الفصل الدراسى الأول )ضرورى حسب المادة لوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية لمن لم يحقق شرط ٪ من درجة التحريرى 030
    6) و الملاحظ من هذه المادة بان هناك خطة علاج للتلاميذ الضعاف ، أى أنه يوجد الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) فى امتحان نصف السنة كمعرفة لمستوى المتعلم و ليس كنتيجة نجاح و رسوب حيث أن نتيجة نصف العام نتيجة مبتورة ( أى غير كاملة ) و تكتمل عند نهاية العام بجمع درجة امتحان أخر العام عليها 0
    القرار 219 لسنة 2009 صفحة 7
    7) و بمراجعة صفحة 7 من القرار 219 و هو تحديد مستويات أداء المتعلمين وجد الاتى
    الجدول رقم (2)
    مستويات أداء المتعلمين فى الأنشطة المختارة على مدار كل فصل دراسى
    المقياس المتدرج الدرجة الإجراء الدرجة
    متميز أكثر من 8-10 تحفيز 9،10 ممتاز
    يفى بالتوقعات بدرجة كبيرة أكثر من6-8 رعاية 7،8 جيد جدا
    يفى بالتوقعات أكثر من4-6 رفع كفاءة 5،6 جيد
    يحتاج إلى تحسين أكثر من2-4 رفع مستوى 3،4 مقبول
    أقل من التوقعات أكثر من صفر-2 برنامج علاجى 0،1،2 دون المستوى (شرط 30٪ )
    فى البداية ذكر على مدار كل فصل دراسى ( إشارة إلى وجود تقدير فى نصف العام )
    القرار 219 لسنة 2009 صفحة 11
    Cool و بمراجعة صفحة 11 من القرار 219 (غياب المتعلم بعذر تقبلة إدارة المدرسة ) يعقد للمتعلم اختبار تكميلى فى نهاية العام الدراسى عقب اختبار الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى ، و نلاحظ أنه هنا أهتم بدرجة الامتحان و لم يكتفى بدرجة ملف الانجاز حتى و لو كانت درجة ملف الانجاز الدرجة النهائية و هى تحقق 50 ٪ من الدرجة الكلية للمادة كالاتى

    المادة ملف الانجاز التحريرى المجموع التقدير
    50 50 100
    لغة عربية 50 غ 50 غ
    9) و ختاما لما عرضت من هذه النقاط فإنه يجب أن يحصل التلميذ على تقدير فى امتحان نصف العام فى وجود الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك لمعرفة ولى أمر المتعلم على مستوى إبنه و معالجته فى الفصل الدراسى الثانى و فى نهاية العام يجب أن يحقق المتعلم الشرطين فقط للنجاح بدون النظر إلى نتيجة نصف العام

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:26 am