القرار 219 لسنة 2009 صفحة 10
يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية
• إذا حصل على 30٪ من درجة اختبار الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة على الأقل
• يكون مجموع درجتى الاختبارين التحريريي للمادة مضافا إليهما درجة ملف الانجاز فى الفصلين الدراسيين مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل 0
و يعتبر المتعلم ناجحا فى نهاية العام الدرارسى إذا استوفى الشروط الأتية
• إذا نجح فى جميع المواد الدراسية التى تضاف و التى لا تضاف للمجموع الكلى
• إذا حصل على 50٪ على الاقل من المجموع الكلى للدرجات
ملاحظات على القرار
1) نلاحظ من خلال ذلك أن القرار خص نجاح المتعلم بالشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك فى نهاية العام فقط 0
2) و لم يذكر ذلك فى نصف العام و ذلك لان نجاح و رسوب المتعلم يكون فى نهاية العام فقط
3) و أنه فى القرار الوزارى السابق للتقويم الشامل وضع صياغة غير واضحة و هى أن يحقق التلميذ( نسبة 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و الفصل الدراسى الثانى معا ) و قد فهم كثير من الزملاء هذه الصيغة بأن التلميذ إذا لم يحقق شرط 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و حققها فى الفصل الدراسى الثانى يكون راسبا أخر العام 0
4) لذا تقريبا لذلك لم يذكر القرار تحقيق الشرطين فى نصف العام ، حتى لا يقع أحد فى هذا الخطأ 0
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 2
5) و بمراجعة المادة الثالثة للقرار 219 صفحة 2 وهى ( تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية ، تبدأ من الصف الثانى من الحلقة الابتدائية و ذلك بناء على نتائج التقويمات المستمرة ، و [ملف الإنجاز عبارة عن (متوسط تقويم أول + تقويم ثان ) و امتحان نصف العام (تقويم الفصل الدراسى الأول )ضرورى حسب المادة لوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية لمن لم يحقق شرط ٪ من درجة التحريرى 030
6) و الملاحظ من هذه المادة بان هناك خطة علاج للتلاميذ الضعاف ، أى أنه يوجد الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) فى امتحان نصف السنة كمعرفة لمستوى المتعلم و ليس كنتيجة نجاح و رسوب حيث أن نتيجة نصف العام نتيجة مبتورة ( أى غير كاملة ) و تكتمل عند نهاية العام بجمع درجة امتحان أخر العام عليها 0
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 7
7) و بمراجعة صفحة 7 من القرار 219 و هو تحديد مستويات أداء المتعلمين وجد الاتى
الجدول رقم (2)
مستويات أداء المتعلمين فى الأنشطة المختارة على مدار كل فصل دراسى
المقياس المتدرج الدرجة الإجراء الدرجة
متميز أكثر من 8-10 تحفيز 9،10 ممتاز
يفى بالتوقعات بدرجة كبيرة أكثر من6-8 رعاية 7،8 جيد جدا
يفى بالتوقعات أكثر من4-6 رفع كفاءة 5،6 جيد
يحتاج إلى تحسين أكثر من2-4 رفع مستوى 3،4 مقبول
أقل من التوقعات أكثر من صفر-2 برنامج علاجى 0،1،2 دون المستوى (شرط 30٪ )
فى البداية ذكر على مدار كل فصل دراسى ( إشارة إلى وجود تقدير فى نصف العام )
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 11
و بمراجعة صفحة 11 من القرار 219 (غياب المتعلم بعذر تقبلة إدارة المدرسة ) يعقد للمتعلم اختبار تكميلى فى نهاية العام الدراسى عقب اختبار الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى ، و نلاحظ أنه هنا أهتم بدرجة الامتحان و لم يكتفى بدرجة ملف الانجاز حتى و لو كانت درجة ملف الانجاز الدرجة النهائية و هى تحقق 50 ٪ من الدرجة الكلية للمادة كالاتى
المادة ملف الانجاز التحريرى المجموع التقدير
50 50 100
لغة عربية 50 غ 50 غ
9) و ختاما لما عرضت من هذه النقاط فإنه يجب أن يحصل التلميذ على تقدير فى امتحان نصف العام فى وجود الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك لمعرفة ولى أمر المتعلم على مستوى إبنه و معالجته فى الفصل الدراسى الثانى و فى نهاية العام يجب أن يحقق المتعلم الشرطين فقط للنجاح بدون النظر إلى نتيجة نصف العام
يعتبر المتعلم ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية
• إذا حصل على 30٪ من درجة اختبار الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة على الأقل
• يكون مجموع درجتى الاختبارين التحريريي للمادة مضافا إليهما درجة ملف الانجاز فى الفصلين الدراسيين مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل 0
و يعتبر المتعلم ناجحا فى نهاية العام الدرارسى إذا استوفى الشروط الأتية
• إذا نجح فى جميع المواد الدراسية التى تضاف و التى لا تضاف للمجموع الكلى
• إذا حصل على 50٪ على الاقل من المجموع الكلى للدرجات
ملاحظات على القرار
1) نلاحظ من خلال ذلك أن القرار خص نجاح المتعلم بالشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك فى نهاية العام فقط 0
2) و لم يذكر ذلك فى نصف العام و ذلك لان نجاح و رسوب المتعلم يكون فى نهاية العام فقط
3) و أنه فى القرار الوزارى السابق للتقويم الشامل وضع صياغة غير واضحة و هى أن يحقق التلميذ( نسبة 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و الفصل الدراسى الثانى معا ) و قد فهم كثير من الزملاء هذه الصيغة بأن التلميذ إذا لم يحقق شرط 30٪ من درجة التحريرى فى الفصل الدراسى الأول و حققها فى الفصل الدراسى الثانى يكون راسبا أخر العام 0
4) لذا تقريبا لذلك لم يذكر القرار تحقيق الشرطين فى نصف العام ، حتى لا يقع أحد فى هذا الخطأ 0
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 2
5) و بمراجعة المادة الثالثة للقرار 219 صفحة 2 وهى ( تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية ، تبدأ من الصف الثانى من الحلقة الابتدائية و ذلك بناء على نتائج التقويمات المستمرة ، و [ملف الإنجاز عبارة عن (متوسط تقويم أول + تقويم ثان ) و امتحان نصف العام (تقويم الفصل الدراسى الأول )ضرورى حسب المادة لوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية لمن لم يحقق شرط ٪ من درجة التحريرى 030
6) و الملاحظ من هذه المادة بان هناك خطة علاج للتلاميذ الضعاف ، أى أنه يوجد الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) فى امتحان نصف السنة كمعرفة لمستوى المتعلم و ليس كنتيجة نجاح و رسوب حيث أن نتيجة نصف العام نتيجة مبتورة ( أى غير كاملة ) و تكتمل عند نهاية العام بجمع درجة امتحان أخر العام عليها 0
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 7
7) و بمراجعة صفحة 7 من القرار 219 و هو تحديد مستويات أداء المتعلمين وجد الاتى
الجدول رقم (2)
مستويات أداء المتعلمين فى الأنشطة المختارة على مدار كل فصل دراسى
المقياس المتدرج الدرجة الإجراء الدرجة
متميز أكثر من 8-10 تحفيز 9،10 ممتاز
يفى بالتوقعات بدرجة كبيرة أكثر من6-8 رعاية 7،8 جيد جدا
يفى بالتوقعات أكثر من4-6 رفع كفاءة 5،6 جيد
يحتاج إلى تحسين أكثر من2-4 رفع مستوى 3،4 مقبول
أقل من التوقعات أكثر من صفر-2 برنامج علاجى 0،1،2 دون المستوى (شرط 30٪ )
فى البداية ذكر على مدار كل فصل دراسى ( إشارة إلى وجود تقدير فى نصف العام )
القرار 219 لسنة 2009 صفحة 11
و بمراجعة صفحة 11 من القرار 219 (غياب المتعلم بعذر تقبلة إدارة المدرسة ) يعقد للمتعلم اختبار تكميلى فى نهاية العام الدراسى عقب اختبار الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى ، و نلاحظ أنه هنا أهتم بدرجة الامتحان و لم يكتفى بدرجة ملف الانجاز حتى و لو كانت درجة ملف الانجاز الدرجة النهائية و هى تحقق 50 ٪ من الدرجة الكلية للمادة كالاتى
المادة ملف الانجاز التحريرى المجموع التقدير
50 50 100
لغة عربية 50 غ 50 غ
9) و ختاما لما عرضت من هذه النقاط فإنه يجب أن يحصل التلميذ على تقدير فى امتحان نصف العام فى وجود الشرطين (50٪ من الدرجة العظمى و 30٪ من درجة التحريرى ) و ذلك لمعرفة ولى أمر المتعلم على مستوى إبنه و معالجته فى الفصل الدراسى الثانى و فى نهاية العام يجب أن يحقق المتعلم الشرطين فقط للنجاح بدون النظر إلى نتيجة نصف العام